مقالات

معنی كلمة عبس

عبس : أصل صحيح يدلّ على تكرّه في شي‌ء وأصله العبس : ما يبس على هلب الذنب من بعر وغيره ، وهو من الإبل كالوذح من الشاء. واشتقّ منه عبس الرجل يعبس عبوسا ، وهو عابس الوجه : غضبان ، وعبّاس إذا كثر ذلك منه.

مصباح- عبس من باب ضرب عبوسا : قطب وجهه ، فهو عابس ، وبه سمّى ، وعبّاس أيضا للمبالغة ، وبه سمّي. وعبس اليوم : اشتدّ ، فهو عبوس ، والعبس : ما يبس على أذناب الشاء ونحوها من البول والبعر ، الواحدة عبسة ، وبالواحدة سمّي.

الاشتقاق 44- والعبوس : ضدّ البشر. عبس الرجل يعبس عبوسا وعبسا.

والعبس : ما لصق من خطر الفحل من الإبل بذنبه.

صحا- عبس : كلح. وعبّس وجهه : شدّد للمبالغة. والتعبّس التجهّم. وقد عبس الوسخ في يد فلان أي يبس. ويوم عبوس أي شديد. والعنبس : الأسد ، ومنه سمّي الرجل.

التحقيق

أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو انقباض مع حزن. وقد سبق في البسر أنّه حصول أمر أو عمل قبل أو انه بعجلة ، وهو حالة حاصلة بعد العبوس ، ويذكر بعده- {ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ } [المدثر: 22] .

فالتكرّه مقدّمة تحصل قبل العبوس. كما أنّ الشدّة والغضب يكونان من آثاره ، ويتحصّلان بعد تحقّقه ، وليسا من الأصل.

وأمّا ما لصق بأذناب الشاه : فهو  بمناسبة انقباض وتكرّه فيه.

{عَبَسَ وَتَوَلَّى (1) أَنْ جَاءَهُ الْأَعْمَى} [عبس: 1، 2] .

{ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ} [المدثر: 22، 23].

فالتولّي والبسور من آثار العبوس.

{إِنَّا نَخَافُ مِنْ رَبِّنَا يَوْمًا عَبُوسًا قَمْطَرِيرًا } [الإنسان: 10] .

يدلّ على أنّ مادّة العبوس تستعمل في ذوى العقول وغيرهم. فانّ الانقباض والتكره في كلّ شي‌ء بحسبه. والعبوس في اليوم عبارة عن انقباض وتعسّر في جريان أموره ، كما قال تعالى :. {وَكَانَ يَوْمًا عَلَى الْكَافِرِينَ عَسِيرًا} [الفرقان: 26].

_____________________

 ‏- مقا – معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.

– مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .

‏- صحا – صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى