مقالات

فلسفة كتاب الاعمال

ممّا لا شك فيه أنّ البيان المفصل لكتاب الأعمال في الآيات القرآنية والروايات، مع الأخذ بعين الاعتبار أنّ هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة من أعمالنا وأقوالنا ونيّاتنا إلّا أحصاها يهدف بالدرجة الاولى‏ إلى‏ إيجاد آثار تربوية على نفس الإنسان.

وأنّ القرآن اتخذ من بيان جميع المعارف الواقعة وسيلة لتهذيب النفوس وتكامل الأرواح وتنمية مكارم الأخلاق وتقوية عامل التقوى‏ عند الإنسان، كما أنذر الناس كافة ليراقبوا أفعالهم وأقوالهم وسلوكهم وصرّح بأنّ كل شي‏ء في كتاب وسوف تعرض الأعمال من خلاله يوم القيامة من غير نقصان.

حقّاً إنّ الاحاطة العلمية للَّه‏ تعالى‏ هي فوق كل شي‏ء، ومن يؤمن إيماناً كاملًا بالإحاطة العلمية للَّه‏ وحضوره الوجودي في كل شي‏ء وفي كل زمان لا حاجة له بكتاب الأعمال ولكن في الغالب يمكن أن يكون الالتفات لهذه الحقيقة منشأً لكثير من الآثار على‏ أغلب الناس، فمن يعلم بأنّ هناك أشرطة لتسجيل صوته أينما كان وهناك جهاز مجهز بأفلام لتصوير كل حركاته وسكناته، سرّها وعلنها، ظاهرها وباطنها، وأنّ هذه الأشرطة والأفلام سوف تعرض على‏ شكل ملف كامل غير قابل للانكار في احدى‏ المحاكم الكبيرة، فيقيناً أنّ مثل هذا الإنسان سوف يراقب كل أفعاله وأقواله وسلوكه بشكل كامل وتكون التقوى‏ هي الحاكمة على‏ ظاهره وباطنه.

إنّ الإيمان بكتاب الأعمال الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة إلّا أحصاها والإيمان بالملائكة الذين يراقبون الإنسان ليلًا ونهاراً ويحصون عليه كل أعماله، وكذلك الاعتقاد بأنّ هذه الصحف سوف تنشر يوم القيامة في ساحة المحشر ويكشف فيها عن جميع السرائر فتوجب الخزي والفضيحة أمام الأصدقاء والأعداء، كلّها لها أثر عجيب في الكفّ عن الذنوب وارتكاب المآثم.

هذا على‏ عكس كتاب الأبرار الذي يكون موجباً للفخر والكرامة في المحشر وحتى‏ أنّه أفضل وأعلى‏ وأكثر تأثيراً ممّا ذكر في مقال الشريط والفلم، وهذا عامل مهم جدّاً للتزود من‏ الأعمال الصالحة، ولولا ضعف الإيمان أحياناً ووجود حجب الغفلة التي تكون العامل في أبعاد الإنسان عن هذه الحقائق المهمّة لكان الاعتقاد بهذا المبدأ القرآني كافياً لتربية وتزكية كل إنسان.

ونذكر هنا إنّ بعض الأدعية تتضمن دروساً تربوية للإنسان وتركز على‏ ابراز هذا المعنى‏ فنقرأ في الدعاء المعروف بدعاء كميل : «وكل سيئةٍ أمرت بإثباتها الكرام الكاتبين الذين وكلتهم بحفظ ما يكون مني، وجعلتهم شهوداً عليّ مع جوارحي، وكنت أنت الرقيب عَليَّ من ورائهم والشاهد على‏ ما خفي عنهم».

ونختم هذا البحث بذكر حديث للإمام الصادق عليه السلام، جاء في الاحتجاج للطبرسي أنّه :

سأل رجل الإمام الصادق عليه السلام : عن علة وجود الملائكة المأمورين بتثبيت الأعمال الصالحة والسيئة ونحن نعلم بأنّ اللَّه (عالم السر والخفيات وما هو اخفى‏).

فقال الإمام عليه السلام : «استعبدهم بذلك وجعلهم شهوداً على‏ خلقه ليكون العباد لملازمتهم إيّاهم أشدّ على‏ طاعة اللَّه مواظبةً وعن معصيته أشدّ انقباضاً، وكم من عبد يهم بمعصيته فذكر مكانهما فارعوى‏ وكفّ، فيقول ربّي يراني، وحفظتي عليّ بذلك تشهدُ!» «1».

_____________________

(1). الاحتجاج، ج 2، ص 95.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى