مقالات

نبذة عن الصحيفة السجادية

اقرأ في هذا المقال
  • الصحيفة السجادية، كتاب يشمتل على 54 دعاء ومناجاة للإمام السجاد (ع) رابع أئمة أهل البيت عليهم السلام،
  • تعتبر الصحيفة السجاديّة من أهم الكنوز وأعظم الآثار التي انطوت على الحقائق والمعارف الإسلامية بعد القرآن الكريم ونهج البلاغة

الصحيفة السجادية، كتاب يشمتل على 54 دعاء ومناجاة للإمام السجاد (ع) رابع أئمة أهل البيت عليهم السلام، ويحظى بمكانة عظيمة بين الشيعة، ويأتي بالمرتبة الثلاثة بعد القرآن الكريم ونهج البلاغة، ويُعرف باسم “زبور آل محمد” و”إنجيل أهل البيت (ع)”.

يذكر الآغا بزرك الطهراني في الذريعة ما يقارب 50 شرحاً للصحيفة، من أشهرها: رياض السالكين لابن معصوم المدني. تُرجمت الصحيفة للغات عدة، منها الفارسية، والإنجليزية والفرنسية، والتركية، والإسبانية، والأردو وغيرها من اللغات.

الأسماء:

تعتبر الصحيفة السجاديّة من أهم الكنوز وأعظم الآثار التي انطوت على الحقائق والمعارف الإسلامية بعد القرآن الكريم ونهج البلاغة، وقد أشار أغا بزرك الطهراني إلى مجموعة من الأسماء و النعوت التي وصفت بها الصحيفة السجادية، منها: «أخت القرآن»، و«إنجيل أهل البيت»، و«زبور آل محمد» و«الصحيفة الكاملة».

و قيل أن السبب الرئيسي وراء تسميتها «بالصحيفة الكاملة» هو وجود نسخة من الصحيفة غير تامة لدى الزيدية لا تتوفر على أكثر من نصف الصحيفة الموجودة– تقريبا- ومن هنا أطلق اسم الصحيفة الكاملة على تمام الصحيفة الموجودة لدى الشيعة الإثني عشرية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى