مقالات

مدينة حرم السبئية

حرم هي مدينة قديمة في شمال الجوف في اليمن في العصر الحديث وتقع حوالي 1100 متر فوق مستوى سطح البحر. تحدها المرتفعات اليمنية في الشمال، في الغرب من قبل كاميناهو القديمة (حاليا كامنا)، في الشرق من قارناوو القديمة (ماعين الحديثة)، وفي الجنوب غيل. معروفة أيضا باسم قرية الحزم.

في العصور الأولى كانت حرم مدينة دولة مستقلة وذات سيادة بعد ذالك صارت إحدى دولة معين واكتسبت في تلك الفترة طابعها الصناعي والحرفي وبحلول القرن السابع قبل الميلاد جزء من مملكة سبأ تحت حكم ملكها آنذاك كاريبئيل ماء الأول. ساند ملك حمير يضمرمالك سبأ في حربها ضد أوسان وناشان وناشق بجيش بقيادة هانبا من قبيلة نعمان.[1]

تحتل مدينة السوداء في محافظة الجوف أهمية تاريخية كبرى بوصفها واحدة من حواضر دولة “سبأ” التي ظهرت في بلاد الجوف في القرن الثالث عشر قبل الميلاد، بعد أن صارت حرم إحدى مدنها بعد أن كانت دولة كما أسستْ سبأ لحضارة مدنيّة دامت قرونا متطاولة معتمدة على نشاط تجاري واسع، ساعدها في ذلك موقعها في طريق القوافل، مما جعل منها مركزا تجاريا بالغ الأهمية. و كان لمدينة حرم أهمية كبيرة جدا حيث كانت من المدن التجارية الضخمة و الكامنة على خط التجارة .

وإلى جانب ذلك عُرفت المدينة بوصفها واحدة من أهم المدن المعينية في صناعة الأواني المعدنية، حيث عُثر فيها على بقايا خامات المعادن المختلفة، لكنّ الأهمية الكبرى للمدينة تأتي من كونها مدينة المعابد، حيث تحتفظ آثارها بأطلال لمعابد عديدة وُصفت بأنها من أجمل المعابد الأثرية في الجزيرة العربية بشكل عام، وخاصة مجموعة المعابد التي اشتهرت بـ”بنات عاد”، والتي بقيت منها أطلال مبان ذات أعمدة كثيرة طُمر جزء منها تحت الأرض بفعل الرياح الرملية، وبقي منها فوق الأرض ما يزيد عن مترين ونصف المتر، وتتميز هذه الأعمدة بأن كل واحد منها منحوت من صخرة واحدة، وباحتوائها جميعا على أشكال آدميةٍ وحيوانية وهندسية متنوعة.

ملوك حرم

ترتيب ملوك حرم المعروفين

١- يضمرمالك مع ماء أيل.

٢- يضمرمالك مع بيعثتار.

٣- ماء أيل.

٤- ياتشورمالك نابات.

٥- ماء أيل ضاريهان.

٦- يوهاريل.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق