مقالات

الأخبار التي دلّت على صفات النبي (صلى الله عليه وآله وسلّم)

روي في( إعلام الورى) للطبرسي الأخبار التي دلت على صفاته (صلى الله عليه وآله وسلم) حيث روى أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي في كتاب( دلائل النبوّة) بإسناده عن الأعمش عن عباية بن ربعي عن ابن عبّاس قال: قال رسول الله (صلّى الله عليه وآله): «إنّ الله عزّ وجل قسّم الخلق قسمين فجعلني في خيرهما قسماً، وذلك قوله في: (وَأَصْحَابُ الْيَمِينِ) [الواقعة: 27].

(وَأَصْحَابُ الشِّمَالِ) [الواقعة: 41] فأنا من أصحاب اليمين وأنا خير أصحاب اليمين.

ثمّ جعل القسمين أثلاثاً، فجعلني في خيرها ثلثاً فذلك قوله: (فَأَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ) [الواقعة: 8] (وَأَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ ) [الواقعة: 9].

(وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ) [الواقعة: 10] فأنا من السابقين وأنا خير السابقين.

ثمّ جعل الأثلاث قبائل فجعلني في خيرها قبيلة وذلك قوله: (وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ) [الحجرات: 13] فأنا أتقى ولد آدم وأكرمهم على الله ولا فخر، ثمّ جعل القبائل بيوتاً فجعلني في خيرها بيتاً وذلك قوله عزّ وجل: (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) [الأحزاب: 33] فأنا وأهل بيتي مطهّرون من الذنوب».

وروى الشيخ أبو عبد الله الحافظ بإسناده عن سفيان بن عيينة أنه قال: أحسن بيت قالته العرب قول أبي طالب للنبّي (صلّى الله عليه وآله):

وشقّ له من اسمه كي يُجلّهُ * فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمد

وقال غيره: إنّ هذا البيت لحسّان بن ثابت في قطعة له أوّلها:

ألم تر أنّ الله أرسل عبده * ببرهانه والله أعلى وأمجد

ومن صفاته التي جاءت في الحديث: راكب الجمل، وآكل الذراع، ومحرّم الميتة، وقابل الهديّة، وخاتم النبوّة، وحامل الهراوة، ورسول الرحمة.

ويقال: إنّ كنيته في التوراة أبو الأرامل، واسمه صاحب الملحمة.

وروي أنّه قال (صلّى الله عليه وآله ): «أنا الأول والآخر، أوّل في النبوّة وآخر في البعثة».

من كتاب : (إعلام الورى بأعلام الهدى) للمؤلف : الشيخ أبي علي الفضل بن الحسن الطبرسي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى