مقالات

البرلمان في القرآن الكريم د. السيد محمد الغريفي

البرلمان هو السلطة التشريعية في الدول، وفقا لمبدأ الفصل بين السلطات. يتكون من مجموعة من الأفراد ينتخبهم الشعب بالاقتراع العام كل أربعة أعوام.

استخدام مصطلح برلمان لأول مرة في المملكة المتحدة في عام 1236م. ويطلق على البرلمان تسميات مختلفة حسب كل دولة مثل: (مجلس النواب، المجلس التشريعي، مجلس الشعب، مجلس الأمة، مجلس الشورى، الجمعية الوطنية، المؤتمر العام الوطني).

وظائف البرلمان الرئيسية تتمثل في مهام التالية:
(١) تشريع القوانين والغائها.
(٢) تمثيل الشعب أمام الحكومة.
(٣) الرقابة على أعمال الحكومة.

وتختلف صلاحيات البرلمان بحسب نوع نظام الحكم:
(١) النظام البرلماني: يعتبر الحكومة مسئولة أمام البرلمان، ومن صلاحيات البرلمان إقالتها أو سحب الثقة منها.
(٢) النظام الرئاسي: يعتمد على مبدأ صارم للفصل بين السلطات، وهذا النموذج يمنع الحكومة من طلب حل البرلمان، أو أن البرلمان يقوم بإقالة الحكومة.
(٣) نظام المختلط: يكون وسطا بين النظام الرئاسي والنظام البرلماني، وهو ما يجعل الرئيس والحكومة مسئولين أمام البرلمان.

القرآن الكريم قبل أكثر من أربعة عشر قرن أوجد نظام سياسي، يكون مجلس البرلمان فيه ركن مشاور ومساند لقرارات ولي الأمر، كما في قوله تعالى: {وَشَاوِرْهُمْ فِي الأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ}، ويتجلى في هذه الآية دور البرلمان في تمثيل الشعب امام الحكومة، وكذلك دور الرقابة في تقديم النصيحة للحاكم في حال خطئه او غفلته.

كما ذكر القرآن الكريم آية ثانية لمجلس الشورى يتجلى منها أعطاء البرلمان وظيفة التخطيط وأخذ القرارات لتنظيم أمور الدولة، كما في قوله تعالى: {وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ}. ومن جملة الأمور التي تشملها الآية (التشريعات البرلمانية) بمعنى استنباط الأمور المستحدثة وإصدار الأحكام السلطانية والقوانين الوضعية والقرارات الحكومية طبق القواعد الفقهية، وهي جائزة إذا كان جميع أعضاء البرلمان من الفقهاء أو بأشراف لجنة من الفقهاء وموافقة ولي الأمر. وأما التشريعات البرلمانية إذا كانت في قبال التشريع الله تعالى فلا تجوز؛ لأن التشريع في أديان التوحيد السماوية تكون من قبل الله تعالى وحده.

والخلاصة: وظائف البرلمان في الحكومة الإسلامية هي: (1) تمثيل الشعب امام الحكومة وإعطاء المشورة لولي الأمر (2) التخطيط وأخذ القرارات الحكومية لتنظيم أمور الدولة على ضوء القوانين الإلهية وإعطاء البرامج للمسؤولين في الحكومة لتنفيذها. (3) التشريع بمعنى استنباط الأمور المستحدثة وإصدار الأحكام السلطانية والقوانين الوضعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى