أدب وشعر

بلدة القويعة …صانعة العلماء و الأدباء و الشعراء

القويعة هي إحدى قرى عزلة جبلية ساحرة تقع في اليمن بمديرية الشاهل التابعة لمحافظة حجة، بلغ تعداد سكانها 155 نسمة حسب تعداد اليمن لعام 2004 .و تقع في الجانب اليماني من ناحية الشاهل، أسسها هجرةً علي بن الحسين بن علي (العابد)، ولا زالت تعرف اليوم باسم (القويعة).

كانت قرية القويعة قرية تملؤها الهجر العلمية، ويكثر فيها طلبة العلوم الشرعية، تفوح منها رائحة العلم والعلماء، لتعطر العزل والنواحي، وتتميز بجوَّ الروحانية والإيمان، فكأنها روضة من رياض الجنة، أنعم الله بها على ساكنيها.
وقد بُني فيها الكثير من المساجد التي أصبحت تراثاً يُزين المديرية، ويشهد لها بتأريخها الزاخر بالفضائل، كما بُنيت فيها القبب الناطقة بعظمة أعلامها، التي لا تزال ولن تزال مفخراً لأبناء ساكنيها، كما هي مفخر لأبناء المدينة كلها.

هجرة القويعة “

كانت (القويعة) مزدهرة بالعلم حتى اعتصم بها إمام الزيدية المنصور محمد بن يحيى حميد الدين سنة 1311هـ ضد الجيش العثماني، فقصفها الجيش العثماني حتى تهدم كثير منها فتفرق عنها أهلها إلى أماكن أخرى، وهي اليوم عامرة بالسكان.
ولا زال مسجدها ـ الذي بناه حفيد السيد العابد بجوار قبة جده ـ إلى اليوم دالاً على تلك الهجرة، وبجانبه قبة السيد العلامة علي بن إبراهيم الملقب بـ (العابد)، ومقبور بجانبه حفيده السيد العلامة علي بن الحسين، وهو الذي نقل جثمان جده العابد إلى هذا المسجد بعد قرابة خمسين سنة، وقد كان مدفوناً في عرقة عفار (كحلان عفار)، كما أن بجنب القبة مجموعة من القبور تعود لطلبة العلم والعلماء الذين كانوا مهاجرين في هذه الهجرة.

مسجد (العابد)

يقع غربي مسجد (الشرفي)، وبجواره قبة السيد العلامة علي بن إبراهيم الملقب بـ (العابد)، التي فيها قبره وقبر حفيده السيد العلامة علي بن الحسين المتوفى 28 ربيع الأول سنة 1046هـ، وعلى باب القبة من الخارج وفي الجهة الغربية منها مجموعة من قبور الفضلاء، .

مسجد (الشرفي)

وهو المسجد الواسط، وبجواره قبة السيد العلامة يحي بن أحمد الشرفي، وبجواره داخل القبة السيد العلامة يحيى بن عبدالله بن محمد بن صلاح بن محمد – الملقب بالشرفي- بن صلاح، وخارج القبة في صرح المسجد مجموعة من قبور الفضلاء والعلماء،

مسجد (شريف الجان)

يقع في خلف مدرسة الحسين بن علي (ع) الحكومية من جهة الجنوب، وهو أحد مساجد المنطقة الثلاثة، لكنه أصبح اليوم شبه مهجور، وأمام باب المسجد مجموعة من القبور، ولكن لا يعرف أصاحبها، وخارج المسجد ـ غربا ـ توجد قبة السيد العلامة محمد بن صلاح بن أحمد الملقب بـ (الشرفي)، وبجانبه مجموعة من القبور، وكانت القبة قد تهدمت مع مرور الزمن، ولكن بعض بني الشرفي الساكنين في المنطقة قد أعادوا تنظيفها ورفع جدرانها، فجزاهم الله خير الجزاء.

أعلام من أعلامها
1- ابراهيم بن محمد القاسمي الشرفي : عالم أديب وشاعر ، من أعلام المئه الثانية عشرة للهجرة . انتقل من بلدة القويعة الى صنعاء وكان بينة وبين البدر محمد بن إسماعيل الأمير مودة كبيرة .
2- حسن عبدالله علي الشرفي : شاعر وأديب ولد سنة 1944 م في مدينة الشاهل بمحافظة حجة شمال شرق اليمن العمر 75 عام ، وهو من أهم الهامات و القامات الشعرية في اليمن ولد في مديرية الشاهل في بلدة القويعة بمحافظة حجة شمال شرق اليمن وبدأ كتابة الشعر من سن مبكر عام 1958 م ولدية الكثير من الدواوين الشعرية .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى