أخلاق ودعاء

فضل تعليم القرآن للولد والحث عليه

عن طريق أهل السنة :

1- المعجم الوسيط : عن أبي هريرة ، عن النبي (صلى الله عليه واله) قال : ما من رجل يعلم ولده القرآن في الدنيا ، إلآ توج أبوه يوم القيامة بتاج في الجنة ، يعرفه أهل الجنة بتعليمه ولده في الدنيا (1)

2- مجمع الزوائد : عن أنس بن مالك ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه واله) : من علم ابنه القرآن نظراً غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ومن علمه إياه ظاهراً بعثه الله يوم القيامة على صورة القمر ليلة البدر ، ويقال لانه : إقرأ ، فكلما قرأ آية رفعه الله عز وجل بها درجة حتى ينتهي الى آخر ما معه من القرآن (2)

3- كنز العمال : عن أبي هريرة : من علم ولداً له القرآن ، قلده الله قلادة يعجب منها الأولون والآخرون يوم القيامة.(3)

4- كنز العمال : عن أبي هريرة : من تعلم القرآن في شبيبته اختلط بلحمه ودمه. ومن تعلمه في كبره فهو ينفلت منه وهو يعود فيه ، فله أجره مرتين (4)

5- الجامع الصغير : من علم آية من كتاب الله ، أو باباً من علم ، أنمى الله أجره لى يوم القيامة(5).

6- فضائل القرآن : عن مروان بن الحكم أنه سمع كعب الأحبار يقول : إن في توراة : إن الفتى إذا تعلم القرآن وهو حديث السن ، وحرص عليه ، وعمل به وتابعه ، خلطه الله بلحمه ودمه ، وكتبه عنده مع السفرة الكرام البررة ، وإذا تعلم الرجل القرآن وقد دخل فى السن فحرص عليه ، وهو فى ذلك يتابعه ، ويتفلت منه ، كتب له أجره مرتين (6).

 7- كنز العمال : عن الفرزدق ، قال : دخلت وأي على علي بن أبي طالب ، فقال (عليه السلام) : من أنت؟ قال : أنا غالب بن صعصعة ، قال : ذو الإبل الكثيرة؟ قال : نعم ، قال : فما صنعت إبلك؟ قال : دعدعتها (7) الحقوق ، وأذهبتها النوائب ، فقال علي : ذلك خير سبيلها ، ثم قال : من هذا الذي معك؟ قال : ابني وهو شاعر وإن شئت أنشدك ، فقال علي : علمه القرآن ، فهو خير له من الشعر .(8)

8- كشف الخفاء : عن ابن عباس : حفظ الغلام الصغير كالنقش في الحجر ، و حفظ الرجل بعدما يكبر كالكتاب على الماء(9).

9- الدر المنثور : عن ابن عباس : من قرأ القرآن قبل أن يحتلم فقد أوتي يحكم صبياً (10).

عن طريق الإمامية :

10- البحار : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) قال : من علم ولده القرآن فكأنما حج البيت عشرة آلاف حجة. واعتمر عشرة الاف عمرة. واعتق عشرة آلاف رقبة من ولد  إسماعيل  (عليه السلام) ، وغزا عشرة الاف غروة ، واطعم عشرة الاف مسكين مسلم جائع ، وكأنما كسا عشرة آلاف عار مسلم ، ويكتب له بكل حرف عشر حسنات ، ويمحى عنه عشر سيئات ، ويكون معه في قبره حتى يبعث ، ويثقل ميزانه ، ويجاوز به على الصراط كالبرق الخاطف ، ولم يفارقه القرآن حتى ينزل به من الكرامة أفضل ما يتمنى  (11).

11- نهج البلاغة : عن اميرالمؤمين علي (عليه السلام) : وحق الولد على الوالد أن يحسن اسمه ، ويحسن أدبه ، ويعلمه القرآن (12).

12- مجمع البيان : عن رجاء بن حيوة ، قال : كنا يوماً أنا وأبي عند معاذ بن جبل ، فقال : من هذا يا حيوة؟ فقال : هذا ابني رجاء ، فقال معاذ : هل علمته القرآن؟ قال : لا ، قال : فعلمه القرآن ، فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه واله) يقول : ما من رجل علم ولده القرآن إلا تؤج أبواه يوم القيامة بتاج الملك ، وكسي حلتين لم ير الناس مثلهما ، ثم ضرب بيده على كتفي فقال : يا بني ، إذا استطعت أن تكسو أبويك يوم القيامة حلتين ، فافعل(13).

13 مجمع البيان : عن ابن عباس : عن النبي (صلى الله عليه واله) أنه قال : إذا قال المعلم للصبي : قل : بسم الله الرحمن الرحيم ، كتب الله براءة للصبي وبراءة لأبويه ، وبراءة للمعلم (14).

14- تفسير الحسن العسكري (عليه السلام) : عن رسول الله (صلى الله عليه واله) أنه قال : وإن والدي القارئ ليتوجان بتاج الكرامة ، يضيء نوره من مسيرة عشرة آلاف سنة ، ويكسيان حلة لا يقوم لأقل سلك منها مائة ألف ضعف ما في الدنيا بما يشتمل عليه من خيراتها ، ثم يعطى هذا القارئ الملك بيمينه في كتاب ، والخلد بشماله في كتاب ، يقرأ من كتابه بيمينه : قد جعلت من أفاضل ملوك الجنان ، ومن رفقاء محمد سيد الأنبياء ، وعلي خير الاوصياء ، والائمة من بعدهما السادة الاتقياء ، ويقرا من كتاه بشماله : قد أمنت الزوال والانتقال عن هذا الملك ، أعذت من الموت والأسقام ، وكفيت الأمراض والأعلال ، وجنبت حسد الحاسدين وكيد الكائدين ، ثم يقال له : إقرأ وارق ، ومنزلك عند آخر آية تقرؤها.

قال : فإذا نظر والداه الى حلتيهما وتاجيهما قالا : ربنا أنى لنا هذا الشرف ولم تبلغه أعمالنا؟! فيقول لهما كرام ملائكة الله عن الله عز وجل : هذا لكما بتعليمكما ولدكما القرآن(15).

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

1- المعجم الوسيط 1 : ٣٧.

2- مجمع الزوائد ١٦٦ : ٧.

3- كنز العمال ١ : ٥٣٣ حديث ٢٣٨٦ وعزاه إلى أبي نعيم.

4-  المصدر السابق : ٥٣٢ حديث ٢٣٨١وعزاه إلى الحاكم والبخاري في تاريخهما وأبي نعيم والبيهقي.

5- الجامع الصغير ٢ : ٦٢٤.

6- فضائل القرآن ابن سلام : ٢٠.

7- دعدعتها : أي جردتها ، وأذهبت ما فيها من خير ونبات.

8- كنز العمال ٢ : حديث ٤٠٢٦ وعزاه الى ابن الأنباري في المصاحف والدينوري.

9- كثف الخفاء ومزيل الالباس ١ : ٤٣٣ حديث ١١٥١.

10- الدر المنثور٤ : ٢٦١ وعزا ه الى لخطيب في الجامع.

11- البحار ٩٢ : ١٨٨ حديث ١٢.

12- نهج البلاغة : ٧٤١ من حكمه القصار(٣٩٩).

13- مجمع البيان ١ : ٩ ، عنه الوسائل ٤ : ٨٢٥ حديث ٨.

14- المصدر السابق ١٨ : ١ ، عنه الوسائل ٨٢٦ : ٤حديث١٦.

15- التفسير المنسوب الى الإمام الحسن لعسكري (عليه السلام) : ٦١.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى