مقالات

لماذا يُقتل الولي وينجو الشقي ٤


الإمام علي هو شهيد هذه الأمة ووحيدها كما أخبره الصادق الأمين(ص)..
ففي الآمالي للشيخ المفيد عن عائشة: جاء عليّ بن أبي طالب(عليه السلام) يستأذن على النبيّ(صلى اللّه عليه وآله) فلم يأذن له، فاستأذن دفعةً اُخرى، فقال النبيّ(صلى اللّه عليه وآله): (ادخل يا عليّ.. فلمّا دخل قام إليه رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله) فاعتنقه وقبّل بين عينيه، وقال: بأبي الشهيد، بأبي الوحيد الشهيد).
وهو مروي في مسند أبي يعلى وفي غيره عنها أيضاً..
وأما الجواب عن السؤال في العنوان فإليك الجواب، ولكن من لسان النبي(ص) الناطق بالوحي، وسأنقله من مصدرين العامَّة أولاً، ثم الخاصة لتعلم كيف يتعامل القوم بالروايات المفصلية حيث يقسمونها عضين كما كانوا يفعلون في الآيات الكريمة..
في تاريخ دمشق لابن كثير عن أنس بن مالك: خرجنا مع رسول اللَّه(صلى اللّه عليه وآله) فمرّ بحديقة، فقال عليّ(ع): ما أحسن هذه الحديقة! قال: حديقتك في الجنّة أحسن منها.. حتى مرّ بسبع حدائق، كلّ ذلك يقول عليّ: يا رسول اللَّه ما أحسن هذه الحديقة، فيردّ عليه النبيّ(صلى اللّه عليه وآله): حديقتك في الجنّة أحسن منها.
ثمّ وضع النبيّ(صلى اللّه عليه وآله وسلم) رأسه على إحدى منكبي عليّ فبكى، فقال له عليّ: ما يُبكيك يا رسول اللَّه؟ قال: ضغائن في صدور أقوامٍ لا يُبدونها لك حتى اُفارق الدنيا.
قال عليّ(ع): فما أصنع يا رسول اللَّه؟ قال: تصبر.
قال: فإن لم أستطِع؟ قال: تلقى جميلاً.
قال: ويسلم لي ديني؟ قال: ويسلم لك دينك).
فأمر المهم بل الأهم في هذه الحياة هي سلامة الدِّين وليس الدنيا، فالدنيا ظل زائل وكل ما فيها عواري (أمانات) مسترجعة فكيف نبيع الدائم الباقي بأمانة تعود لصاحبها حين الطلب؟
وسيأتيك رواية الخاصة فاصبر وما صبرك إلا للأجر والثواب لك بإذن الله تعالى..
دمتم موفقين لكل خير أحبتي..

الحسين كريمو

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى